الدفاع العسكري عن المنشئات النووية

لا أعرف هل من المفترض أن ينصح جيولوجي الخبراء العسكريين بنوع السلاح الذي يجب أن يستخدموها للدفاع عن منشأة نووية؟! برغم شغفي بالتخطيط العسكري للحروب وعملياتها إلا إن ذلك لا يجعلني أنصح بشئ ليس من تخصصي ولكن ما استفزني وجعلني أقدم علي التحدث عن ذلك هو خبث «نشطاء ضد النووي» وبعض وسائل الإعلام والمنظمات التي تروج لهم وتدعمهم إعلامياً ولا يسمحون لأحد أن ينتقدهم! وأتسائل لماذا يصرون علي أن يخرج خبير عسكري ليخبرهم كيف سيدافع الجيش عن المفاعل ضد هجوم عسكري أو كيف سيتم حماية حوض تبريد المفاعل و النفايات بالتحديد، الذي في حالة إنفجاره سيسبب كارثة نووية.

ومع كامل إحترامي لفكرة البيئة الخضراء المثالية التي نتمناها جميعاً والتي لا تتعارض مع كهرباء النهضة النووية إلا ان بعض من هؤلاء «الضباع التي تقف ضد النووي»  تهاجم بشدة المشروع، هل إنهم يتسائلون بحرفية عالية بغرض الإستفادة من معلومات أو فضح وكشف أسرار أو للتقليل من قدراتنا، لا أعرف! لا أحب أن أتحدث بالطريقة التشككية في النوايا ولكن في العلم الشك طريقة علمية ممتازة. بدا لي هجومهم غير المبرر تهديداً للكهرباء النووية النهضوية وأمننا الوطني فأصبح منطقياً لي أن أُبدي برأيي الصغير في أمر الدفاع العسكري عن المنشأت النووية. أري أن منطومة الدفاع الصاروخية S-300 سام الروسية الصنع قادرة علي الدفاع عن المنشئات النووية في حالة الهجوم عليها.

ولتفاصيل أكثر عن قدرات النظام في الردع ضد كافة أنواع الهجوم المتوقع علي مفاعل نووي أو أية منشأة هامة شاهد الفيلم التالي.

لست تاجر سلاح أو لي أية إستفادة شخصية أو حتي فكرية من إستخدام أية منظومة دفاعية حتي أروج لها، إن الجيش لديه خبرائه في هذا المجال ولنا حق الزود عن الوطن الحبيب بالعلم والتدوين. هناك منطومة أحدث هي سام S-400 ولكن لا أظن أن الروس سيمنحونها لأحد ما، وذلك لإعتبارات سيادية التفوق العسكري. أعرف أن الجيش المصري يستخدم منظومة باتريوت الأمريكية الصنع ولكن هذه المنظومة قد فشلت في عمليات وتجارب سابقة لها كما إنها تكلفتها أعلي بكثير من منظومة سام، وهذه التكلفة تعجب الخبراء وعلماء الصواريخ والطيران منها بشده كيف يمكن لصاروخ روسي تكلفته مليون روبية أن يدمر طائرة هجومية أمريكية متوسط تكلفتها حوالي 50 مليون دولار [1] وهذه الكفاءة الدفاعية لصواريخ سام ناقشها الفيلم الأمريكي «Behind Enemy Lines» بطريقة درامية سياسية عسكرية ممتعه في إطار ضمني لأحداث حرب كوسوفو.

من إحدي فوائد لعب ألعاب الحاسب الإستراتيجية ومتابعة الأفلام السينمائية ذات الطابع الحربي هي إنك تعرف ما المطلوب للدفاع عن منشأة ما وإستراتيجيات الهجوم والدفاع وتعطيك القدرة نسبياً للرد علي مصاطب النشطاء التي تقف ضد النووي.

About these ads

2 thoughts on “الدفاع العسكري عن المنشئات النووية

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s